Saif Qaddafi, A Significant Player in Reconciliation and Reconstruction of Libya

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

Interview with  Dr. Mohammad Sharif

الدكتور محمد الشريف

سيف الإسلام القذافي طرفًا هامًا لبناء المصالحة الليبية

كتب روزا النديم

قال الباحث السياسي الليبي الدكتور محمد الشريف، إن مصر بذلت جهدًا كبيرًا لحل الأزمة بين الفرقاء الليبيين، مؤكدًا ـ في حواره مع إضاءة ـ أن ليبيا لا يمكن اختصارها فقط، في رئيس المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني فايز السراج أو قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.. وذلك بعد فشل عقد لقاء بينهما في القاهرة، متحدثًا أيضًا عن أهمية سيف الإسلام القذافي بعد قرار العفو عنه لبناء المصالحة بين الليبيين، كطرف مهم وفاعل، وتطرق أيضًا إلى مستجدات الساحة الليبية الأخرى.. فإلى نص الحوار:

للمرة الثانية تفشل الجهود المصرية في عقد لقاء مشترك بين المشير حفتر ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج، لماذا؟

لا اعتقد أن الوساطة المصرية قد فشلت، بل على العكس استطاعت مصر أن تجمع أغلب الأطراف الليبية، بينما هذه الفرصة لم تتح لأي دولة أخرى، للأسف هناك تنافس مصالح بين أطراف إقليمية ودولية تجاه الملف الليبي، ولكن أغلب الأطراف الليبية لديها ثقه بالنوايا الحسنة للسلطات المصرية، كما أن ليبيا ليست السراج و حفتر فقط.

وسائل إعلام ليبية قالت إن “حفتر” عند رفضه لقاء السراج بالقاهرة أكد أن الحسم سيكون في أرض المعركة عسكريًا..ما تعقيبك؟

لم يتم التأكد بعد هل فعلاً جاء هذا الكلام على لسان “حفتر” أم لا.. واعتبره كلام مرسل.

وفقًا لاتفاق الصخيرات الذي منح مدة عشرة أيام فقط لتشكيل حكومة ثالثة بعد رفض تشكيلين سابقين من قبل البرلمان، مما يعني أنها أصبحت غير شرعية، كيف ترى ذلك؟

الكثير من الدول الغربية ترى في “السراج” أو اتفاق الصخيرات فرصة جيدة، لعقد العديد من الاتفاقات الدولية وتمريرها، والتي من بينها الهجرة غير الشرعية من خلال توطين المهجرين، وإقامة مخيمات اللجوء في ليبيا بدلا من أوروبا، لذا تلك الدول لن تسمح بتمرير حكومة جديدة، ولن تعترف بأي حكومة أخرى تتعارض مع مواقفها ومصالحها في ليبيا.

أي الخيارين أقرب لإنهاء الأزمة في ليبيا العسكري أم السياسي؟

الحسم العسكري يحتاج إلى دعم سياسي كما أن العمل السياسي يحتاج إلى دعم عسكري، فكلاهما لا ينفصلان، وليبيا في حاجة لهما، مع ضرورة توفر توافق مجتمعي ولو نسبي لأي هدف وطني .

البعض يرى أن قلة الخبرة السياسية للرموز الليبية الحالية تسببت في تأزم الوضع؟

صحيح وهي من ضمن مفردات الأزمة الليبية .

كيف ترى ظاهرة سيف الإسلام نجل القذافي والتي اعتبرته جريدة “فورين بوليسي” المخلص في ليييا؟

بعد قانون العفو العام الذي صدر من مجلس النواب والذي شمل سيف الإسلام، فإنه يعتبر جزءًا مهمًا لحل المشكلة الليبية، وطرف له دور كبير في بناء المصالحة بين الليبيين ولديه حضور عند الكثير منهم.

أخيرًا..هل تتوقع أن تسهم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغيير الوضع الليبي للأفضل؟

لا اعتقد ذلك الآن، فالملف الليبي ليس من أولويات “ترامب” العاجلة أو المهمة لديه، حيث يواجه العديد من المشاكل الداخلية، بالإضافة للملف: الروسي والصيني والأوروبي والإيراني والسوري، ويبدو أن “ترامب” سيخوض حرب تجارية أيضًا مع أوروبا.


Founding Declaration of the Popular Front for the Liberation of Libya

Advertisements