Four Points of Agreement from Cairo Meetings

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

أبرز أربعة نقاط أتفق عليها الليبيون في القاهرة

Feb 14, 2017
عبدالباسط بن هامل – بوابة إفريقيا الإخبارية

أعلنت اللجنة المصرية المكلفة بمتابعة الأزمة الليبية والتي يترأسها الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المصرية، عن التوصل لنتائج الاجتماعات التي جرت علي مدى يومين ومنفصلة مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وقائد عام الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

وكانت أبرز النقاط بحسب اللجنة المصرية التي توصل إليها الليبيون، أولها تشكيل لجنة مشتركة مختارة من أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وبحد أقصى قدره خمسة عشر عضوا لكل مجلس، للنظر في النقاط التي سبق الاتفاق علي تعديلها في الاتفاق السياسي والتوصل إلى صيغة توافقية لمعالجتها، ثم رفعها لمجلس النواب لاعتمادها وفقا لما هو منصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي.

ثانيا: على مجلس النواب القيام بإجراء التعديلات الدستورية لتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري وذلك في إطار معالجة كافة القضايا العالقة في إطار صيغة توافقية شاملة تصدر عن مجلس النواب بعد الاتفاق عليها في إطار اللجنة المشكلة من المجلسين،

ثالثا: العمل على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد أقصاه فبراير 2018 اتساقا مع ما نص عليه الاتفاق السياسي.

وتقتضي النقطة الرابعة والأخيرة العمل على استمرار جميع شاغلي المناصب الرئيسية، والتي سيتم الاتفاق عليها وفقا للإجراءات المشار إليها أعلاه، ولحين انتهاء الفترة الانتقالية وتولي الرئيس والبرلمان الجديدين مهام عملهما في 2018.

اللجنة المصرية تعلن عن توافق السراج و حفتر على 4 خطوات لحل الأزمة الليبية

قالت اللجنة المصرية المعنية بليبيا، الثلاثاء، إن هناك قواسم مشتركة بين القادة الليبيين للخروج من الأزمة، تتلخص في تشكيل لجنة من مجلس النواب والمجلس الاستشاري للنظر في القضايا المتفق عليها والتوصل لصيغ توافقية ورفعها لمجلس النواب لاعتمادها.

مصر

مصر

مصر

شكري: الجهود المصرية متواصلة لتطبيق الصخيرات

سامح شكري

في 14 فبراير، 2017

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، مع السفراء الأفارقة المعتمدين في القاهرة، الأزمة الليبية والجهود المصرية المبذولة للتواصل مع جميع الأطراف لتطبيق اتفاق الصخيرات، منوها إلى أهمية دور دول الجوار التي تتأثر من الوضع الأمني في ليبيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، إن شكري أكد ضرورة مكافحة الإرهاب في ليبيا وتجفيف منابع تمويله، والبحث عن حلول لمشكلة الهجرة غير القانونية.

Advertisements