2014-2017: Chronology of Libyan Army Victories Over Daesh

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

الجيش الليبي يمحو ” داعش ” من فوق الأرض

ايوان ليبيا – وكالات:

تمكنت قوات الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفه حفتر من طرد تنظيم داعش الإرهابي من أخر معاقله في مدينة بنغازي، وذلك بعد معارك ضارية في المدينة.

على مدار أكثر من عامين، كانت هناك مراحل فاصلة في عمر هذا التنظيم الإرهابي داخل الجماهيرية، بداية من نشأته حتى انتهاءه والقضاء عليه.

البداية

في 3 أكتوبر 2014.. أعلن «مجلس شورى شباب الإسلام»، في مدينة درنة الساحلية مبايعته لأمير التنظيم أبو بكر البغدادي. ونظم أفراد التنظيم مجلس شباب الإسلام في مدينة شرقي البلاد الأحد، ندوة بعنوان «خلافة على منهاج النبوة» بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة، دعوا فيها الحضور للانضمام إلى داعش، وذلك بعد عرض عسكري للواء «دولة الخلافة».

10 نوفمبر 2014.. أعلن داعش «درنة» أول إمارة للتنظيم خارج العراق وسوريا، حيث قادت حركة «شورى الإسلام» سيطرتها على المدينة واعتبارها أول ولاية لداعش في إفريقيا.

13 نوفمبر 2014.. أعلن البغدادي تقسيم «ليبيا» إلى 3 ولايات «برقة» في الشرق، «فزان» بالجنوب، و«طرابلس» في الغرب. وقسم داعش ليبيا إلى ثلاث ولايات، الأولى ولاية برقة، والثانية ولاية طرابلس، والثالثة ولاية فزان، على غرار تواجده في سوريا والعراق.

عام التمدد

13 فبراير 2015.. استولى التنظيم على مدينة النوفلية، وتمكن من دخول المدينة باستخدام عشرات العربات العسكرية للمدينة بعد معارك مع ميليشيات فجر ليبيا، في محاولة لتعزيز تواجده.

15 فبراير 2015.. قتل داعش 21 قبطيًا مصريًا، بعد اختطافهم وبث فيديو لعملية ذبححهم، الأمر الذي ردت عليه القوات المصرية بغارات جوية مكثفة على مواقع التنظيم في درنة.

5 يونيو 2015.. سيطر «داعش» على سرت، وعلى قاعدتها الجوية «القرضابية»، بعد سقوط المقار الحكومية ومكاتب الوزارات والرقابة الإدارية والمجلس المحلي ومجلس الحكماء والشورى ومكتب وزارة الخارجية الليبية والإذاعات المحلية والوطنية وقناة مكمداس الفضائية وفرع مصلحة الجوازات والجنسية في يد التنظيم.

15 نوفمبر 2015.. مقتل ذراع البغدادي في «درنة» بغارة أمريكية، وأعلنت واشنطن في تاريخ 14 نوفمبر أن زعيم داعش ليبيا وسام نجم الزبيدي قتل في غارة أمريكية، باستخدام طائرتين من طراز « F15» استخدمتا في الهجوم الذي قتل فيه الزبيدي.

عام النهاية

24 فبراير 2016.. تمكنت مليشيات فجر ليبيا من طرد داعش من «صبراته»، وذلك بعد ساعات من سيطرته عليها، بعدما استغل التنظيم فراغا أمنيا وأعلن سيطرته على المدينة.

10 مارس 2016.. التنظيم فشل في احتلال بنقردان التونسية على الحدود الليبية، حاول التنظيم الهروب إلى تونس وفتح ثغرات حدودية، إلا أن الجيش التونسي استطاع افشال المخطط.

وفي 4 إبريل 2016 بدأ التحرير.. أطلق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوفاق الوطني في ليبيا، عملية البنيان المرصوص لتحرير المدينة المحتلة، ونجحت القوات في التقدم باتجاه المدينة والسيطرة على «أبوقرين».

11 يونيو 2016.. عاود التنظيم السيطرة على مناطق (أبوقرين والوشكة والقداحية وزمزم وأبونجيم)، بعد هزيمته لكتائب مصراتة، لكن سرعان ما حررتها القوات.

1 يوليو 2016.. قوات البنيان المرصوص تصل مشارف «سرت» من الجنوب، وحرس المنشآت النفطية يحرر مدينة «بن جواد» و«النوفلية».

11 يونيو 2016.. سيطرت القوات على «وادي جارف»، ومحطة الخليج البخارية، والتقدم باتجاه المدينة، و«مطار سرت» وقاعدة «القرضابية» الجوية، و«الظهير»، و«الزعفران»، وميناء «سرت» البحري، وتمكنت من دخول معقل التنظيم في يوليو.

1 يوليو 2016.. سيطرت القوات على منطقة «الجيزة» العسكرية وجامعة سرت بالكامل، وإذاعة «مكمداس»، وحي 2 في سرت، وحي 1، وحصر تواجد التنظيم في حي «الجيزة»، لتعزز القوات تواجدها داخل المدينة، وتمكنت من السيطرة التامة على الجيزة البحرية آخر معاقل تنظيم «داعش» في سرت، وانحسار التنظيم في أحياء «بنغازي»و«بني وليد».

انتصار حفتر

25 يناير 2017.. نجحت القوات الليبية التابعة للمشير خليفة حفتر، من طرد التنظيم الإرهابي من أخر معاقله «قنفوذه» في بنغازي، وإعلان الجماهيرية خالية من يؤر التنظيم الإرهابية، مشيرة أن هناك خلايا نائمة سيتم تعقبها.

Advertisements