«National Forces Alliance» Express Concern over Memorandum of Understanding

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

OS Signs Memorandum of Understanding with Italy, Further Victimizing IDPs and Refugees
National Assembly Statement: Memorandum of Understanding Violates Libyan Sovereignty


تحالف القوى الوطنية يعبر عن قلقه من توقيع مذكرة التفاهم الليبية الإيطالية حول الهجرة

إقرأ أيضًا: نص مذكرة التفاهم بين ليبيا وإيطاليا حول الهجرة غير الشرعية

أبدى تحالف القوى الوطنية قلقه من توقيع مذكرة التفاهم حول المهاجرين، وتحفظ الحزب الكامل على قيام الأجسام السياسية الانتقالية بتوقيع أي وثائق قانونية ترتب التزامات سياسية أو اقتصادية أو مالية على أية حكومات ليبية منتخبة مستقبلاً.

وأعرب تحالف القوى الوطنية عن قلق بالغ تجاه ما دار من حديث بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإيطالي، وطلب الأخير دورًا إضافيًا لإيطاليا في ليبيا، الأمر الذي يفتح باب التساؤلات على مصراعيه حول ماهية هذا الدور.

وأهاب تحالف القوى الوطنية بالسلطات الليبية «التي تتنازع الشرعية اليوم الانتباه لهذا الحراك الدولي المحموم، وإيلائه الاهتمام الكافي، تجنبًا لما قد يحدث ولا تحمد عقباه»، كما نناشد كل القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، من موقع مسؤولياتها الأخلاقية، ضرورة الانتباه لهذا الحراك وتداعياته المحتملة على استقلالية القرار السياسي في ليبيا مستقبلاً.

ووقعت السلطات الإيطالية اليوم مذكرة تفاهم مع ليبيا لوقف الهجرة غير الشرعية، وصفته صحيفة «لاستامبا» الصادرة في تورينو اليوم بـ«الإنجاز التاريخي».

وستكون مذكرة التفاهم «سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديده عند انتهاء هذه الفترة»، قبل ساعات قليلة من افتتاح أعمال قمة مالطا لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المكرسة بشكل رئيس لملف الهجرة واللجوء، وتهدف إلى إغلاق طريق النزوح بين ليبيا وإيطاليا.

وبحسب مصادر إيطالية لـ«بوابة الوسط» فإن المذكرة التي وقعها رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، مع نظيره الإيطالي باولو جنتليوني، تم بلورتها بفضل جهود وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، بعد أن التزمت روما بالتعاون مع الدول التي يجتازها المهاجرون من خلال تكريس حزمة مالية جديدة لأفريقيا.

Home

Advertisements