مصر تقدم نتائج جهودها في الأزمة الليبية أمام اللجنة الأفريقية

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

انطلاق اجتماعات اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي ودول الجوار حول ليبيا

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، إن وفد بلادها استعرض أمام اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، الجهود المصرية المكثفة التي قامت بها القاهرة من خلال اللجنة المعنية بليبيا، والمشكلة من الجهات المصرية المعنية برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وأشارت الخارجية المصرية، في بيان، إلى أن رئيس الكونغو دينس ساسو نجيسو، ورئيس اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، أعرب عن «بالغ تقديره للدور المصري المحوري الذي تقوم به مصر في التعامل مع الأزمة الليبية».

وتناول الوفد المصري المشارك في اجتماعات اللجنة مختلف الجهود المصرية التي قامت بها مصر من خلال اللجنة المصرية المعنية بليبيا، والمشكلة من الجهات المصرية المعنية برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ومشاركة وزير الخارجية سامح شكري.

وأضافت الخارجية أن الجهود المصرية شملت الوثيقة الصادرة عن اجتماع 13 ديسمبر الماضي من الأطراف الليبية المجتمعة آنذاك، والتي حددت القضايا الجوهرية المطلوب التعامل معها للخروج من الأزمة الحالية.

كما تطرق الوفد المصري المشارك في برازافيل إلى نتائج الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول الجوار، الذي ترأسه وزير الخارجية سامح شكري يوم 21 الجاري، وشهد تطابقًا في الرؤى بين دول الجوار حول تشخيص الأزمة الليبية وسبل وآليات التعاطي معها من خلال التوافق بين الأطراف الليبية دون تدخل من أي طرف خارجي.

وأوضحت الخارجية المصرية أن الرئيس التنزاني السابق، جاكايا كيكويتي، الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا، أعرب عن «بالغ تقديره للدور المصري والذي لا يمكن الاستغناء عنه في حلحلة الأزمة الليبية».

وأشار كيكويتي إلى أنه استمع خلال لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى مجمل المساعي المصرية في الأزمة الليبية، لافتًا إلى أنه «لمس حجم الفهم الدقيق والتحرك المتجرد والشفاف لمصر ورغبتها القوية في عودة الاستقرار إلى ليبيا والحفاظ على وحدتها ولحمة شعبها»، وفقًا للخارجية المصرية.

يذكر أن اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا التابعة للاتحاد الأفريقي عقدت اجتماعها الثاني أمس بحضور رؤساء موريتانيا والنيجر وتشاد والكونغو ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس وزراء الجزائر، وترأس الوفد المصري خلال الاجتماع نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفير حمدي لوزا، بمشاركة السفير محمد أبوبكر سفير مصر في ليبيا، ومن المنتظر اعتماد توسيع عضوية اللجنة خلال القمة الأفريقية الـ28 التي ستعقد الأسبوع الحالي في أديس أبابا؛ لكي تضم دول الجوار الليبي.

Home

Advertisements