العميد بشير الناجح قائد اللواء الرابع بالمنطقة الغربية للجيش الليبى للأهرام:لا نستخف بقوة عدونا ..وأتوقع معركة حامية لتحرير طرابلس

العربية | فارسی | ENGLISH | FRANÇAIS | ESPAÑOL | TÜRKÇE | ITALIANO | DEUTSCH | PORTUGUÊS

من داخل إدارة التوجيه المعنوي للجيش الليبي التابعة للناطق الرسمي العقيد أحمد المسماري التقي الأهرام بالعميد بشير الناجح قائد اللواء الرابع مشاة العزيزية بالمنطقة الغربية الليبية لنتحدث معه عن وضع وإمكانيات ووجود القوات المسلحة الليبية بالغرب الليبي، وما حقيقة وجود جنود تابعين للجيش من عدمه في ظل التقارير الصحفية الغربية المستمرة عن نفي وجود قوات تتبع القيادة العامة للجيش بقيادة المشير خليفة حفتر بالمنطقة الغربية رغم إعلان القائد العام أكثر من مرة عن وجود قوات مسلحة ليبية وبقوة بالمنطقة الغربية فكان هذا نص الحوار.

ahram.org

اسمح لي أن أبدأ بسؤال يتردد كثيرا أن الجيش الليبي متمركز في الشرق فقط ولاتوجد له قوات بالمنطقة الغربية .. هل هذا صحيح؟

هذه معلومة مغلوطة وغير صحيحة ويحاول أعداء الوطن ترديدها، يوجد منتسبو القوات المسلحة الليبية بالمنطقة الغربية وعلي أطراف العاصمة طرابلس، نحن اللواء الرابع مشاة التابع لرئاسة الأركان القيادة العامة للقوات المسلحة نتواجد علي حدود طرابلس، سواء من المنطقة الجنوبية للعاصمة منطقة الصواني الكريمية، ومن المنطقة الشمالية الغربية علي حدود مدينة جنزور

اللواء الرابع مشاة كم يبلغ أعداد منتسبيه ؟

لواء مشاة بكامل وحداته بتركيبته العسكرية المكون من ثلاث كتائب وكل كتيبة تتعدي 300 فرد بإمكانياتها وآلياتها ومعداتها، ومقر لواء وكل الملاك العسكري.

هل اللواء الرابع هو كل قوات الجيش الليبي بالمنطقة الغربية ؟

لا ليس فقط .. نحن في منطقة العزيزية ويوجد أيضا بمنطقة ورشفانة اللواء 26 بمدينة الزهراء ولدينا الكتيبة 50 مشاة مجحفلة في طريق بوصرار وقوات مساندة علي تخوم مدينة الزاوية في الخط الشمالي للبحر الأبيض المتوسط من مدينة جنزور إلي منطقة ورشفانة حتي حدودنا مع منطقة فزان بالجنوب، وهذه منطقة شاسعة تبلغ مساحتها 70 كيلومترا في 60 كيلو مترا مربعا، ونحن علي حدود طرابلس .

دعا القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر الضباط وضباط الصف والجنود للالتحاق بالجيش الليبي استعدادا لدخول العاصمة، ما تبعية هذا النداء ؟

نحن موجودون من بداية معركة الكرامة ونساند القوات المسلحة في شرق ليبيا، وقاومنا وتقاتلنا مع قوات «فجر ليبيا» بقاعدة الوطية الجوية واستطعنا تحريرها وكنا طرفا يساند الكرامة وقاومنا في منطقة ورشفانة، والآن يتم انضمام أبناء القوات المسلحة علي جميع الصنوف من الجانب البحري والجوي والبري ، جميع الأسلحة، وبرتب عسكرية حقيقية.

الجيش الليبي يعاني بسبب استمرار حظر استيراد السلاح.. هل تعاني ايضا القوات المسلحة بالمنطقة الغربية من شح التسليح ؟

نعم .. نفس الوضع فنحن جيش واحد، ولكن لدينا ما هو أهم من نقص الذخائر والتي نستطيع أن نتغلب عليها، وهو العزيمة وحب الوطن ، نحن في حرب شرف وأرض وعرض، لسنا نحارب لأجل جماعة ونقهر الإمكانيات، رغم أننا محاصرون حصارا شديدا جدا من حيث التسليح والأجهزة الحديثة.

هل السلاح الحالي يكفي لدخول العاصمة ومواجهة الميليشيات ؟

في بعض الأحيان كعسكريين لا نستطيع أن نجاوب علي أسئلة تخص مراحل قادمة، ولكن أطمئنك أننا عازمون علي دحر كل الميليشيات والجماعات الإرهابية من كامل تراب الوطن.

هل تري أن دخول العاصمة أصبح وشيكا ؟

ما دام هناك عزائم الرجال ونسعي لعودة الأرض والوطن لأهله، لكي نعيد الأمن والاطمئنان للشعب فسنلبي النداء

بصفتك قائدا عسكريا كيف تقيم وتصنف الميليشيات التي تسيطر علي العاصمة طرابلس؟

لا يخفي علي الجميع وخاصة الإعلام أن العاصمة مختطفة ومسيطر عليها من مجموعة من الميليشيات الإرهابية سواء ميليشيات الإسلام المتشدد بقيادة «الجماعة المقاتلة» والإخوان المسلمين أو الميليشيات المناطقية.

فالأسماء متعددة بما يسمي في أكثر من منطقة بأسماء أشخاص، لكن هناك قوات ومنتسبين عسكريين وطنيين داخل مدينة طرابلس الآن يستعدون للعمل العسكري مع أبناء القوات المسلحة والتي ستأتي لحظة ما بإصدار الأوامر العسكرية لبدء تحرير العاصمة.

فيما يخص غرب العاصمة وتحديدا مدينة الزاوية مرورا بمدينة صبراتة حتي الحدود الليبية التونسية .. ما هو وضع وجود الجيش الليبي ؟

هناك وحدات عسكرية نظامية تابعة لغرفة عمليات طرابلس سواء في منطقة الزاوية وصبراتة وصرمان والجميل والعجيلات والمنطقة الجبلية، يتم تجميعهم الآن وفق تعليمات القيادة العامة للجيش ووفق إطار عسكري وبشكل تشكيلات عسكرية مسلحة بتسلسل الرتب العسكرية، وبعون الله ستكون الأخبار جيدة الفترة القادمة.

منطقة بئر الغنم وهي منطقة قريبة جدا من العاصمة الليبية.. ظهر في الإعلام بدء توافد بعض منتسبي القوات المسلحة الليبية للتدريب والالتحاق بمعسكرها، هل هي تتبع اللواء الرابع مشاة ؟

لا تتبع قيادة اللواء الرابع مشاة ولكنها تتبع رئاسة الأركان وحدات أخري أمر بتكوينها العميد إدريس مادي قائد غرفة عمليات طرابلس في إطار تنفيذ تعليمات القيادة العامة، وبدء تجميع أعداد أكثر من العسكريين وتدريبهم بمعسكر بئر الغنم

هل سيكون دخول العاصمة وفق تحالفات وتكتيكات استخباراتية أم سيكون دخولا بمواجهات عسكرية شرسة؟

العمل العسكري الناجح لابد أن يعتمد علي خطة وتكتيك ومعلومات استخباراتية ومعرفة قوة وتسليح واعداد الخصم، ودائما نحن في التكتيك العسكري نضع أسوأ الاحتمالات ولا نستخف بقوة العدو، وأنا اتوقع معركة حامية بمدينة طرابلس نتيجة المعلومات التي لدينا وحجم الدعم الذي يمكن أن يمد به هذه الجماعات

ما هي رسالتك لأهالي العاصمة طرابلس ؟

أطمئن أهلنا في طرابلس وأقول لهم جنودكم علي حدود العاصمة ويشتغلون بجد واجتهاد وإن شاء الله ترفع رايات النصر في كامل ربوع ليبيا، وكل التحية لمصر ولشعب مصر وأم الدنيا ستظل دائما الشقيقة الكبري.

Advertisements