اجتماع القاهرة يوصي باعادة تشكيل الرئاسي و لجنة الحوار و توسعة مجلس الدولة و تعديل المادة 8

ليبيا – اختتمت مساء اليوم الثلاثاء أعمال ملتقى القاهرة لبحث سبل حل الأزمة الليبية بإتفاق كافة الأطراف المشاركة فيه من أعضاء في هيئة الحوار وآخرين في مجلس النواب فضلاً عن نخب قبائلية وسياسية أخرى على جملة من الثوابت المهمة.

ووفقاً للبيان الختامي للملتقى الذي تحصلت صحيفة المرصد على نسخة منه فقد توافق المشاركون على التأكيد على وحدة التراب الوطني وحرمة الدم الليبي وبأن ليبيا تمثل وحدة واحدة غير قابلة للتقسيم والتأكيد على وحدة الجيش الليبي وضرورة وجود الشرطة الوطنية لحماية الوطن فضلاً عن ضرورة المحافظة على مؤسسات الدولة ووحدتها واحترام سيادة القانون و ضمان الفصل بين السلطات.

وأكد البيان توافق المشاركين على ترسيخ مبدأ القبول بالآخر وعدم الإقصاء باستثناء من يحمل السلاح بوجه الدولة فضلاً عن رفضهم للتدخل الأجنبي وتشديدهم على أن يكون الحل ليبياً والمحافظة على مدنية الدولة والمسار الديمقراطي والتداول السلمي على السلطة.

وأوضح البيان بأنه بعد التطرق لمختلف الشواغل التى تعرقل تطور العملية السياسية ومختلف الحلول والبدائل المناسبة للطرح على الاطراف الليبية المختلفة دون اقصاء لانهاء حالة الانسداد السياسي توصل المجتمعون لعدد من المقترحات والثى تمثلت في :

تعديل لجنة الحوار بشكل يراعي التوازن الوطني وتعديل الفقرة الاولى من البند الثاني من المادة الثامنة من الاتفاق السياسي من حيث اعادة النظر في تولي مهام القائد الاعلى للجيش.

كما اقترح المجتمعون معالجة المادة الثامنة من الاحكام الاضافية من الاتفاق السياسي بما يحفظ استمرار المؤسسة العسكرية واستقلالها وإبعادها عن التجاذبات السياسية.

و طالب المجتمعون بإعادة النظر في تركيب مجلس الدولة ليضم أعضاء المؤتمر العام المنتخبون في 7 – 7 -2012 و اعادة هيكلة المجلس الرئاسي وألية اتخاذ القرار لتدارك ما ترتب على التوسعة من إشكاليات وتعطيل.

وحث المجتمعون هيئة الحوار والبعثة الاممية الراعية ضرورة عقد اجتماع في مدة لا تتجاوز الاسبوعين من تاريخه لمناقشة هذه المقترحات وتبني الحلول الازمة لانهاء الازمة.

يشار الى أن اجتماع القاهرة حضره كل من النائب ايمن سيف النصر ، سفير ليبيا السابق فى الاردن محمد حسن البرغثى ، النائب عبدالمنعم بلكور، النائب ابوبكر احمد سعيد  ، عصام الماوى  رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان ،على بوخيرالله  رئيس مجلس قبائل  ، الشيبانى بوهمود سفير ليبيا فى فرنسا ، حسن الصغير   سفير ليبيا فى السنغال ، شريف الوافى عضو لجنة الحوار .

كما حضر الاجتماع أيضاً عقيل حسين  عقيل وزير تعليم فى النظام السابق ،ابراهيم قرادة  سفير ليبيا فى السويد ، محمد المنتصر عضو مجلس انتقالي سابق عن مصراتة ، المهدي الامين التباوي سياسي ، النائب عبدالسلام نصية ، عضو المجلس الانتقالي السابق عبدالحفيظ غوقة ،جمعه كوسا عادل لندي عضو لجنة الحوار ، محمد رمضان سيدى  سياسي و عضو انتقالي سابق ، امحمد شعيب  نائب اول رئيس مجلس النواب و عضو الحوار السياسي .

والنائب المبروك الكبير الخطابي ،  سعد رقرق  شيخ من العواقير  ، مصطفى شرح البال شيخ من العبيدات ، النائب صالح همة عضو الحوار السياسي ، ابوبكر علي وامر  .. الطيب الشريف شيخ العبيدات ، بلقاسم اقزيط عضو الحوار السياسي و مجلس الدولة ،  محمد الشحومى رئيس كيان نعم ليبيا ، سليمان خليفه محمد محمد سياسي ليبي ، ابوبكر سليمان ادهيكيل  من اعيان اولاد سليمان ،  النائب حسن البرغوثى  ، النائب صلاح الصهبي ، النائب فتح الله السعيطى ، محمد الحويج وزير المالية فى النظام السابق .

15380388_1847627972139136_910678746615491848_n

15400523_1847627968805803_6884731545339575187_n

 

Advertisements