NCHRL Statement on Terrorist Bombing of Jalaa Hospital, Benghazi

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم ( 25 ) لسنة 2016.م بشأن حادثة التفجير الإرهابي الذي استهدف مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي .

تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستمرار الهجمات التي يشنها الإرهابيون ضد المدنيين والمرافق الطبية في بنغازي .

ولتي خلفت ثلاثة قتلي و26 جريح من بينهم طفل لم يتجاوز السابعة سنوات وفقا لأحصائيات مستشفي الجلاء ببنغازي .

وتعتبر اللجنة ، استهداف المدنيين والمرافق الطبية والأحياء المدنية بمدينة بنغازي جريمة بشعة تضاف لسجل جرائم استهداف المدنيين ببنغازي المستمر منذ عامين” ، وكما تعد هذه الهجمات الإرهابية دليلاً آخر على ما تعانيه ليبيا من هذه الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وتؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، علي ان هذه الجريمة تعد ” جريمة حرب “، وذلك وفقا لما نص علية قانون الحرب المضمن للقانون الدولي الانساني الذي توافقت عليه جميع دول العالم في عام 1949م بعقد اتفاقيات جنيف الاربع لحماية الاشخاص غير المشاركين في الحرب وخاصة المدنيين وكذلك المنشآت المدنية بالإضافة الى البرتوكولين الملحقين بهما الذين تم عقدهما عام 1977م واللذان تم بموجبهما تقييد اطراف الحروب بقيود انسانية يتوجب على الجميع عدم تجاوزها وفي مقدمتها حظر وتجريم استهداف المدنيين والمنشآت المدنية”

وتتقدم اللجنة الوطنية بأحر التعازي والمواساة القلبية إلى أسر الضحايا الذين وقعوا جراء هذة الاعمال الإرهابية ببنغازي

وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الأجهزة الأمنية بمدينة بنغازي بتحمل مسؤوليتها في تأمين وحماية المدنيين ووقف هذه الخروقات الأمنية التي تستهدف المدنيين .

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا .
الإثنين الموافق من 21/نوفمبر /2016 .م
صدر بالبيضاء _ليبيا .