ICC Issues Arrest Warrants for Three Libyans Accused of Torturing Saadi Gaddafi

Editorial Comment:

These warrants are meaningless and are merely a fig leaf to conceal the UN and ICC complicity in ongoing war crimes and crimes against humanity in Libya. They will never be enforced.

A.V.

السلطات الليبية أصدرت أوامر بالقبض على 3 ليبيين بتهمة تعذيب الساعدي القذافي

saaedy-1024x553

قالت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتوبنسودا، إن السلطات الليبية، أصدرت أوامر بإلقاء القبض على ثلاثة أفراد على خلفية الادعاءات بتعذيب الساعدي القذافي، وارتكاب أفعال «لاإنسانية مشينة» ضده بسجن الهضبة، مشيرة إلى أن أوامر إلقاء القبض تلك لم تُنفّذ بعد.

ونشرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الخميس، التقرير الثاني عشر المقدم من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عملاً بقرار المجلس الأمن رقم (1970) لسنة 2011.
وأضاف مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية «أن واحدًا من هؤلاء الثلاثة رجع إلى موقع سلطة كان يشغله بسجن الهضبة ولم يتسن بعد للمكتب تأكيد هذه المعلومات».

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إنترنت في شهر أغسطس من العام الماضي مقطع فيديو مسربًا يظهر تعرض الساعدي القذافي للمضايقات والتعذيب أثناء عملية التحقيق معه بأحد المقار الأمنية في العاصمة طرابلس؛ حيث أعلن الادعاء العام في طرابلس أنه فتح تحقيقًا لتحديد هوية الحراس الذين ظهروا في الفيديو «لاتخاذ الإجراء القانوني الضروري بحقهم».

وأشار التقرير إلى التزامات ليبيا بمساءلة أولئك الذين يتحملون المسؤولية عن التعذيب أو الأفعال اللاإنسانية المشينة بسجن الهضبة، سيواصل المكتب رصد الحالة في ما يتعلق بهذه الادعاءات التحقيق الجاري ما برحت ليبيا تواجه الوضع الأمني المتداعي.