اغتيال رئيس «مكافحة الفساد» ورفاقه فى بنغازى

صورة الأنفجار بالقرب من مقاهي الكيش بنغازي التي أدت الى وفاة 4 وعدد 6 جرح
صورة من الحادث الغاشم - وكالات

قال مسؤولون أمنيون ومصادر طبية إن الانفجار الذي ضرب مقاهي ساحة الكيش في بنغازي، وقع نتيجة انفجار سيارة، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 23.

وقال شاهد عيان وفقا لـ«رويترز» في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، إن «الانفجار وقع بالقرب من، رئيس المنظمة الليبية لمكافحة الفساد محمد بوقعيقيص الذي قضى في الحادث لدى خروجه من سيارته لدخول مقهى اعتاد على ارتياده».

إدانات واسعة

«ما يسمى المجلس الرئاسى»

من جانبه دان نائب رئيس ما يسمى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، على القطراني (بأشد العبارات) التفجير «الإرهابي» الذي أودى بحياة، محمد أبوقعيقيص، وثلاثة آخرين.

وقال القطراني في بيان، «نعزي أنفسنا وأهلنا وأسر الشهداء الأبرار بمدينة بنغازي في مصابهم الجلل بفقد أبنائهم الذين طالتهم أيدي الغدر والإرهاب إثر التفجير الإرهابي الآثم».

وأضاف «وإذ نقف في هذا الموقف الأليم فإننا نستنكر هذا الجرم الشنيع الذي أدي إلى إزهاق الأرواح البريئة ومحاولة إسكات الأصوات الصادعة بالحق ضد الظلم والإرهاب على أيدي الجماعات الإرهابية الظلامية المدعومة من جهات مارقة، وتسعي إلى زعزعة الأمن والإستقرار في بنغازي».

وتابع القطراني، «هذا العمل الإرهابي الجبان لن ينال من عزائم أهلنا في بنغازي والقوي الأمنية بها»، متوعدا في نهاية بيانه بأن «يد العدالة ستطال الجماعات الإرهبية ولن تفلت من العقاب».

«المجتمع المدنى» ينعي إسماعيل الزواوي «ورفاقه»

نعت مؤسسات المجتمع المدني ببلدية مرادة إسماعيل إصميدة عبدالكريم الزواوي أحد وجهاء مرادة والناشط في مؤسسات المجتمع المدني، وعبرت مؤسسات المجتمع المدني في بلدية مرادة في بيان، اليوم الأحد، عن تعازيهم الحارة ومواساتهم لأسرة الزواوي ورفاقة.

أسماء الضحايا

قال آمر النقطة بمركز بنغازي الطبي، إبراهيم السعيطي، إن ثلاجة حفظ الموتى بقسم المشرحة البشرية بمركز بنغازي الطبي تسلمت أربعة جثامين، مساء السبت، جراء «التفجير الإرهابي» الذي استهدف مقاهي الكيش وسط مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وأضاف السعيطي، أن الحصيلة النهائية للضحايا وصلت أربعة قتلى و23 جريحًا نقلوا إلى مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، ومركز بنغازي الطبي.

وأشار إلى أن الجرحى بعضهم تلقى الإسعافات الأولية وغادر على الفور، والبعض الآخر لايزال يتلقى الرعاية الصحية اللازمة.

وجاءت أسماء الضحايا جراء التفجير، وهم، (الناشط، محمد إبراهيم بوقعيقيص، وإسماعيل أصميدة عبدالكريم الزواوي، وسعيد إبراهيم القناشي، وسالم أحمد أدريس القبايلي).

يُذكر أن دوى انفجار ضخم هزّ ساحة الكيش وسط مدينة بنغازي، مساء السبت، أسفر عن 4 قتلى من بينهم بوقعيقيص، بالإضافة إلى 23 مصابًا، بحسب إحصائية نهائية لمركز بنغازي الطبي ومستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.