صورة الأنفجار بالقرب من مقاهي الكيش بنغازي التي أدت الى وفاة 4 وعدد 6 جرح

القصة الكاملة لتفجير الكيش في بنغازي

هزّ دوي انفجار ضخم ساحة الكيش وسط مدينة بنغازي، مساء اليوم السبت، أسفر عن 4 قتلى من بينهم الناشط محمد بوقعيقيص، بالإضافة إلى 23 مصابًا، بحسب إحصائية نهائية لمركز بنغازي الطبي ومستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.

وفاة مصاب متأثرًا بجراحه
من جانبها، قالت مسؤولة مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث فاديا البرغثي، في تصريح إلى «بوابة الوسط»، إن المستشفى تسلم جثامين قتيلين و11 جريحًا لقي أحدهم مصرعه أثناء محاولة إسعافه، جراء التفجير الذي استهدف مقاهي الكيش وسط مدينة بنغازي شرق البلاد.

وأشارت البرغثي إلى أن جريحًا توفي في غرفة العمليات بمستشفى الجلاء أثناء محاولة الأطقم الطبية إنقاذ حياته، لتصل حصيلة القتلى بالمستشفى إلى 3 أشخاص، بالإضافة إلى 10 جرحى، من بينهم بنغالي الجنسية.

وأفادت بنقل جثامين القتلى الثلاثة إلى مركز بنغازي الطبي لعرضهم على الطب الشرعي واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم، بينما لا يزال 10 جرحى يتلقون الخدمات الصحية بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون صورًا أولية لانفجار بساحة الكيش في بنغازي (فيسبوك) (photo: )

أسماء جرحى مستشفى الجلاء
وحصلت «بوابة الوسط» على أسماء الجرحى الذين تسلمهم مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث وهم: (خالد صالح محمد، وعبدالكريم يونس، وعبدالرحمن محمد عمران، ونعيم محمد حركات، وونيس محمد أرحيم، ومحمد رفيق «بنغالي»، ومحمد حسين جبريل، وسليمان جمعة الفيتوري، وفراس إدريس الشيخي، وفتحي محمد الصويعي).

في السياق نفسه، قال مسؤول مكتب الإعلام بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر لـ«بوابة الوسط» إن المركز تسلم قتيل و13 مصابًا؛ جراء التفجير الذي استهداف مقاهي الكيش، مشيرًا إلى تسلم جثمان الناشط السياسي ومقدم برنامج بصراحة على قناة ليبيا الرسمية محمد بوقعيقيص، بالإضافة إلى ثلاثة عشر جريحًا إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة وأغلبهم تلقى الإسعافات الأولية وغادر المركز.

تضارب حول طبيعة الانفجار
وعلى الصعيد الأمني تضاربت المعلومات الأولية حول طبيعة الانفجار، سواء كان ناجمًا عن سقوط قديفة على سيارة أو انفجار سيارة مفخخة. لكنّ مصدرًا أمنيًا قال لـ«بوابة الوسط» إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجار إما ناجم عن عبوة ناسفة زرعت في سيارة أو انفجار سيارة مفخخة.

وفيما شهدت ساحة الكيش عدة تفجيرات في أوقات سابقة، عثرت الأجهزة الأمنية قبل يومين على سيارة مفخخه قرب جزيرة دوران الماجوري، حيث قام عناصر قسم إبطال المفتجرات بتفكيكها قبل الانفجار، وفتح تحقيق بالخصوص.

Home