Fayez Sarraj Seeks Extensive US-NATO-AFRICOM Support to Sustain the GoA

السراج يطلب المزيد من الدعم الأميركي لحكومته

الجنرال فالد هاوسر قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا يجدد دعم الولايات المتحدة الكامل للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.

بعد حوالي شهر من بدء الضربات الأميركية على معاقل تنظيم داعش في مدينة سرت، زار رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج مقر القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) بمدينة شتوتغارت في ألمانيا.

وتلقى السراج ورئيس لجنه الترتيبات الأمنية العميد ركن عبدالرحمن الطويل والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني، شرحا وافيا داخل مركز العمليات المشتركة للقيادة، تركز على مستجدات الضربات الجوية التي طلبها المجلس الرئاسي دعما لقوات حكومة الوفاق التي تخوض حربا لتحرير مدينة سرت من عناصر تنظيم الدولة (داعش).

وجدد الجنرال فالد هاوسر قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) خلال الزيارة دعم الولايات المتحدة الكامل للمجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني. وبحسب ما نشره المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي على موقعه الرسمي فإن المجتمعين ناقشوا خلال الزيارة الخيارات الاستراتيجية لمستقبل ليبيا بعد تحرير مدينة سرت.

كما التقى السراج خلال زيارته المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا جوناثان واينر، حيث تباحثا حول الشراكة بين البلدين لمحاربة الإرهاب، ورغبة حكومة الوفاق الوطني في الحصول على مساعدة أميركية لتطوير القدرات العسكرية الدفاعية للقوات المسلحة الليبية، وتطوير التعاون العسكري ليشمل التدريب وتبادل المعلومات وآخر مستجدات الوضع السياسي والأمني والعسكري، ودعم الولايات المتحدة الأميركية لليبيا.

وبدأت الولايات المتحدة الأميركية مطلع الشهر الجاري شن ضربات عسكرية جوية على المعاقل الأخيرة لتنظيم داعش في مدينة سرت.

وتقود قوات موالية لحكومة الوفاق ينحدر أغلبها من مدينة مصراتة، حربا منذ مايو الماضي من أجل استرجاع مدينة سرت من قبضة التنظيم الإرهابي. وقد سيطرت هذه القوات بعد ساعات من بدء الضربات الأميركية على مواقع استراتيجية في المدينة لعل أبرزها قاعات “واقادوقو”، المعقل الرئيسي لتنظيم داعش في المدينة إضافة إلى مناطق أخرى.

إلى ذلك كشفت صحيفة “واشنطن بوست” خلال هذا الأسبوع مشاركة مروحيات أميركية تابعة لسلاح البحرية في معركة تحرير سرت. وكان الناطق الرسمي باسم عملية “البنيان المرصوص” محمد الغصري قد أكد أن تحرير مدينة سرت بالكامل من قبضة تنظيم داعش رهين بعض الأسابيع ليس أكثر.

alarab