إيطاليا تؤكد استعدادها لدعم العملية الأمريكية في ليبيا

أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتي، استعداد روما لـ”الاستجابة” لطلب استخدام قواعد جوية في أراضي البلاد في تنفيذ الغارات الجوية الأمريكية في ليبيا.

وفي إجاباتها عن أسئلة نواب البرلمان، قالت بينوتي، الأربعاء 3 أغسطس/أب: “ترى إيطاليا أن الحرب على الإرهاب مهمة جدا لضمان أمن أوروبا والبلاد. كما أننا نعتقد أن من الضروري أن تشارك الحكومات القومية في هذه الحرب بالصورة الأكثر نشاطا. لذا، فنحن منفتحون على الحوار مع الليبيين والأمريكيين في ما يخص العملية التي يخوضها سلاح الجو الأمريكي”.

وأشارت إلى أن الحكومة الإيطالية مستعدة للاستجابة لطلب استخدام القواعد العسكرية وتقديم أي مساعدة أخرى لإتمام العملية في أسرع وقت ممكن”. وقد ذكرت الوزيرة أن إيطاليا حتى الآن لم تشارك في توجيه ضربات في ليبيا “لا عمليا ولا لوجستيا”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، كشف، الثلاثاء 2 أغسطس/آب، أن سلطات بلاده مستعدة لدراسة مسألة استخدام قاعدة “سيغونيلا” الجوية في صقلية لتوجيه ضربات ضد “داعش” في ليبيا.

وتشن الولايات المتحدة، منذ الاثنين الماضي، غارات جوية ضد مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في منطقة مدينة سرت الليبية، واعتبرت بونوتي أن هذه العملية تجري “بناء على قرار الأمم المتحدة، كما أنها محدودة زمنيا وجغرافيا”.

المصدر: تاس