Sirte: Excellent Analysis by Retired Military Officer

بيع وتسليم سرت للدواعش كان أساسا مخطط مشترك بين ‫‏الاخوان والمقاتلة‬ بحيث تبقى ورقة يستفيد منها الطرفين وتبقى مدينة للمساومة وتكون طوق امنى للاخوان و مصراتة من المنطقة الشرقية مثلما هي طرابلس غربا والجفرة وسبها جنوبا .

ما يحدث في سرت الأن هو صراع ودي بين الأخوان والمقاتلة …فألاخوان ارادو به انتصار سياسيا لحكومتهم والمقاتلة يريدون انتهازه عسكريا والسيطرة على سرت تحت مسمى مجلس الشوري (النسخة الثانية من داعش).

الذي يتسائل اين ذهب دواعش سرت فليراجع الأحداث قليلا وليسأل لمادا ذهب بلعم والشركسي وغيرهم للجفرة بينما الحرب كانت في سرت.

ذهابهم للجفرة لفتح طريق أمن لدواعش سرت (الليبيين ) لاخراجهم من سرت بأقل الاضرار عن طريق المحور الجنوبي .

هجوم بلعم وجماعته على زلة كان مجرد دعاية على انهم سيقاتلون حفتر وهجوم بلعم وجماعته على المحور الجنوبي لسرت في الثلاثة الأيام الأولى ومن تم لم نسمع اى خبر عن هدا المحور وهو تمويه ودعاية فقط وفتح طريق للدواعش الليبيين لضمهم اليهم والعودة الى سرت بصورة رسمية تحت مسمي مجلس شورى او اى مسمي اخر .

الموجودين في سرت الأن هم أجانب تم التضحية بهم كما ضحى الاخوان بميليشيات مصراتة وبعض من اتباعها والغاية هنا هي استنزاف قوات مصراتة عن طريق الأجانب .

الغريانى قال ‫‏بنغازي‬ هي الحرب الفعلية وحذر من الذهاب الى سرت وحاول حماية دواعش سرت ليس من فراغ .

تشكيل قوة الدفاع عن بنغازي بقيادة الهارب العقيد الشركسي هو للمرحلة القادمة من سرت حيث سيتم تعيينه الآمر العسكري للمدينة وسيقوم بإدخال قوة بلعم + دواعش سرت الفارين + المقاتلين (الشورى) الذين حضروا من درنة على مدى أسبوع فات + بعض المقاتلين الدين تحركوا بالأمس من طرابلس باتجاه سرت بألياتهم ودخيرتهم وسيارات الأسعاف لهم .

بث قناتي النبأ والتناصح من داخل ‫‏سرت‬ هي لعبة وتمهيد الطريق امام المقاتلة واتباع الغريانى للتمركز داخل سرت.

غابت اذاعة داعش يومين ومن ثم اعادت البث بالأمس حتى يطيلوا الحرب قدر الإمكان لاستنزاف مصراتة ووصول اكبر عدد من المقاتلين والاليات من الغرب ومن درنة وربما سيهرب البعض من بنغازي في اليومين القادمين للانضمام اليهم .

كتائب المقاتلة الموجودة في طرابلس وفى الغرب مثل الزاوية وغيرها لم تقاتل وانما ظهرت في الصور كدعاية ولم يسقط منهم حتى جريح .. رئيس اوقاف طرابلس وكتائب البركى وادعاء ميليشيات كوجيل بانهم في الحرب كان من باب الدعاية وظهورهم في الصور خير دليل.

المخطط القادم

(1) هو تمكين ميليشيات المقاتلة من الهاربين من الشرق واتباعهم الموجوين في مصراتة والمنطقة الغربية من سرت وستصبح نقطة انطلاق للحقول والموانئ للسيطرة عليها وتقويض إمكانيات حفتر والمنطقة الشرقية وتصبح لدي الغريانى وبلحاج ورقة قوية لفرض انفسهم .

(2) محاولة الضغط على ‫‏الزنتان_والرجبان‬ وورشفانة للانضمام للحكومة او سيتم الهجوم على الوطية والسيطرة عليها عن طريق ‫‏مليشيات_مصراتة‬ بعد ما يتم الرفع من شأنها إعلاميا باعتبارها حررت سرت وبالتالي استنزاف الزنتان ومصراتة مجددا لصالح المقاتلة وفى حال انتصار ‏مصراتة‬ واتباعها فهو لصالح الأخوان.

استدعاء عائلة المخانب (الجضران) واعطائهم الاموال واسكانهم فى ارقى الفنادق وشراء بعض الدمم من برقة هو لتسهيل والمساعدة في عبور ميليشيات ( الدفاع عن بنغازي ) الى الموانئ والهجوم على الحقول من الشمال ومن الجنوب والجنوب الغربي (الجفرة).

حفتر ادعى انه متجه لسرت واتجه للحقول ليس من فراغ لعلمه بوجود مخطط وحتى تنكشف له الخيوط والمخططات وحتى يضمن ورقة يضع فيها الغرب في زاوية لا يستطيعون اقصاءه .

اذا تمكنت الميليشيات التي ستتمركز في سرت بالتعاون مع ميليشيات الجضران من السيطرة على الحقول والموانئ معا سيفرض المجتمع الدولى عقوبات على حفتر وسيضطره لمغادرة المشهد حتى لو بالقوة .

اهم نقطة والتى استهزأ بها الكثيرون هي كلمة العقيد المسماري في أخر ظهور له بأن معركة سرت لم تبدأ بعد ليست من فراغ .

المركز الاعلامي ورشفانة


Hide and Seek in Sirte
Sirte Report: Da’esh Mysteriously Withdraw from the City – Again
Sirte Report: June 8
Sirte: No Sign of Da’esh in the City Raises Questions About Reports Coming from Unity Government Militias