Da’esh Control Areas Near Misrata, Advancing Towards the City

Misrata Military Council Proclaims State of Alert

The military council of Misrata has declared a state of alert following news of the advance of ISIS towards the eastern boundary of the city, Libyan media reported on Thursday.

Local media reported that ISIS had taken Wadi Al-Bey, Wadi Zamzam, Al-Hisha and the Alsdada bridge (80 km east of Misrata), citing security sources in Bani Walid.

AlWasat website also reported the advance of ISIS, which it said now “completely controls the zone of Abu Grein and it is on the verge of entirely controlling four other towns”, citing a “qualified source” who wanted to remain anonymous.

The source, contacted in Abu Grein, 100 km south of Misrata, said that ISIS had introduced roadblocks at entrance points to the city. Alwasat reported that the jihadists had taken possession of 20 armoured vehicles from Misrata’s militias and captured five of their men. During the assault on Abu Grein, ISIS “executed seven people that were taken in the zone, including three men from the police and military who had shown resistance”, an anonymous source told AlWasat.

 ماهي حقيقة سيطرة داعش على مناطق قرب مصراتة؟

مصراته – عبدالباسط بن هامل

قال آمر سرية الاستطلاع التابعة للواء العاشر ” هلال بوعمود ” في اتصال هاتفي مع لبوابة افريقيا الاخبارية من ” زلة ” ان ماحدت اليوم الخميس من سيطرة تنظيم داعش الارهابي علي مناطق الهيشة وما جاورها في الرقعة الجغرافية بالمنطقة الوسطي وفصل الغرب عن الجنوب، وتمدد داعش بهذه السرعة الا دليل علي تواطئ القوات التابعة لميليشيات مدينة مصراتة، وان ما جري عبارة عن عملية تسليم واستلام مابينهم، كما حدث في سرت، وأنها تأتي ضمن المسرحيات لخلط الأوراق والاستفادة منها.

واشار بوعمود ان هذه الميليشيات لا اخلاق لها، من اجل السلطة ما يجعلهم يفرطون في أي شي، وما جري يأتي في إطار منع القوات المسلحة العربية الليبية من التقدم اتجاه سرت وإفشال معركة تحريرها. وأكد بوعمود ان جميع افراد القوات المسلحة المتواجدة في المنطقة الوسطي والجنوبية هي علي كامل الجاهزية لتحرير المدن من براثن الارهاب والميليشيات الخارجة عن القانون.

مصراتة تعلن النفير بعد سيطرة داعش على مناطق قريبة

مصراته – وكالات

أعلن رﺋﻴﺲ ما يسمى ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻣﺼﺮﺍتة إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺭﺟﺐ عن ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻔﻴﺮ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳنة بعد هجوم شنه تنظيم الدولة داعش على مناطق البغلة ووادي زمزم القريبتين من الهيشة. وطال بن رجب ﺟﻤﻴﻊ الميليشيات ﺍﻟتابعة للمجلس باﻟﺘﻮﺟﻪ إلى بوﺍﺑﺔ أﺑﻮﻗﺮﻳﻦ. وقال المجلس إن قتيلين وعدداً من الجرحى سقطوا جراء تفجير استهدف بوابة أبوقرين.

من جهة أخرى نقلت مصادر صحفية تصريحات منسوبة لمدير الإعلام في مستشفي مصراتة المركزي قوله، إن عدد جرحى الاشتباكات مع تنظيم داعش الإرهابي قرب مصراتة بلغ 12 جريح.وكان تفجير بواسطة سيارة مفخخة وقع اليوم الخميس في منطقة الهيشة في بوابة أبوقرين شرق مصراتة.وذكرت مصادر طبية اليوم الخميس أن 6 جرحى وصولوا إلى قسم الحوادث والطوارئ في مصراتة جراء الاشتباكات.

إعلان النفير العام في مصراتة بعد سيطرة «داعش» على بوابة أبوقرين واشتباكات بين قوة من المدينة وعناصر التنظيم بمنطقة البغلة

أكدت مصادر أمنية في مصراتة، اليوم الخميس، إعلان حالة النفير العام في المدينة بعد سيطرة «داعش» على بوابة أبوقرين واندلاع اشتباكات بين قوة من المدينة وعناصر التنظيم في منطقة البغلة.

وشن تنظيم «داعش» هجومًا، ظهر اليوم الخميس، على نقطة عسكرية تعرَف بتقاطع البغلة، الذي يربط بين بوابة أبوقرين شرق مصراتة، والجفرة، بعد أن فجر انتحاريا نفسه في النقطة مخلفًا قتيلين وعددًا من الجرحى، وفقًا لما أكده رئيس المجلس العسكري لمصراتة، العقيد إبراهيم بالرجب لـ«بوابة الوسط».

يذكر أن تقاطع البغلة يعرف أيضًا بتقاطع «النهر الصناعي»، بعد مشروع اللود وهو طريق ليس معبَّـدًا يؤدي إلى جنوب ليبيا.

وتزامنت مع الهجوم مواجهات عنيفة بمحيط بوابة أبوقرين بين كتائب مصراتة ومقاتلي تنظيم «داعش»، ما دفع بالرجب إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى بمدينة مصراتة، ومطالبة القادة الميدانيين والعسكريين بالتوجه إلى بوابة أبوقرين فورًا.

قوات داعش تتقدم باتجاه مدينة مصراتة

مصراته – عبدالباسط بن هامل

قال مدير الاعلام بمستشفي مصراتة المركزي ” عبد العزيز عيسى ” ان عدد جرحي الاشتباكات مع تنظيم داعش الارهابي قرب مصراتة بلغ 12 جريح. وكان تفجير بواسطة سيارة مفخخة وقع اليوم الخميس في منطقة الهيشة ” بوابة ابوقرين ” شرق مصراتة، فيما تدور اشتباكات بين أفراد تابعين لكتائب مصراتة ومجموعات تابعة لـتنظيم داعش الارهابي.

فيما ذكرت مصادر طبية صباح الخميس بوصول 6 جرحى إلى قسم الحوادث والطوارئ في مصراتة جراء هجوم تنظيم داعش على بغلة وزمزم وهي مناطق قريبة من الهيشة. وفي ذات السياق قال رئيس المجلس العسكري مصراتة إبراهيم بن رجب ان تنظيم داعش قام بتفجير سيارة مفخخة بمفرق البغلة في طريق الجفرة، ومن ثم تقدم بنحو 100 سيارة عسكرية إلى منطقة أبوقرين. وأشار بن رجب الي ان المجلس العسكري مصراتة اعلن حالة النفير العام في المدينة، فينا الكتائب بدأت تتجمع للاتجاه إلى مكان الإشتباكات.

داعش يرفع الرايات السوداء فوق مناطق أبوقرين والوشكة والقداحية زمزم والبويرات بعد احتلالها اليوم

أكدت مصادر محلية وشهود عيان بمنطقتي أبوقرين وزمزم أن عناصر تنظيم «داعش» رفعت الرايات السوداء فوق المساجد والمقار الحكومية، بمناطق أبوقرين والوشكة وزمزم والقداحية والبويرات، بعد أن احتلها التنظيم بالكامل ظهر اليوم الخميس.

وقالت المصادر لـ«بوابة الوسط» إن أكثر من 50 سيارة مسلحة ومقاتلين من التنظيم موجودون حاليًّا بمنطقة أبوقرين، وإن عددًا منهم وصل إلى كوبري السدادة بعد انسحاب قوات مصراتة منها.

في غضون ذلك أعلن المجلس العسكري والغرفة الأمنية المشتركة والمجلس البلدي مصراتة حالة الطوارئ القصوى، وإغلاق الطريق الرئيسي من بعد السدادة غربًا أمام حركة المسافرين.

وأكد مصدر أمني بالمجلس العسكري مصراتة منذ قليل إعلان حالة الطواري القصوى، ومطالبة جميع الكتائب بالتجمع والالتحاق بتحرير المنطقة الوسطى من عناصر تنظيم «داعش» بعد نجاح عدد منهم في التسلل إلى منطقة مصراتة لعدة كيلومترات من كوبري السدادة.

كما أكد المصدر لـ«بوابة الوسط» إغلاق الطريق الرئيسي أمام حركة المسافرين، من بعد كوبري السدادة وبالتحديد عند مفرق بني وليد «من الكيلومتر 60 شرق مصراتة والمنطقة القريبة من بوابة كوبري السدادة 20 كلم».